بواسطةMada Admin | 15 يناير 2024

أ.د. سونيا بولس | بودكاست "مدى الكرمل" | محكمة التاريخ | جنوب أفريقيا ضدّ إسرائيل.

في هذه اللقاء من «بودكاست مدى الكرمل»، نستضيف أ. د. سونيا بولس، أستاذة القانون الدوليّ الإنسانيّ في «جامعة نبريخا» في إسبانيا، للحديث عن محاكمة إسرائيل بتهمة الإبادة الجماعيّة في «محكمة العدل الدوليّة- لاهاي»، في أعقاب الحرب الإسرائيليّة على قطاع غزّة، الّتي وصلت يومها المئة.

نقدّم في اللقاء مدخلًا للمحاكم الدوليّة؛ نشرح الفرق بين محكمتي العدل والجنايات الدوليّتين، ونقف عند الدعوى – التاريخيّة - الّتي قدّمتها جنوب إفريقيا ضدّ إسرائيل في «محكمة العدل» قبل أيّام، ونتعمّق في الادّعاءات القانونيّة الّتي قدّمتها جنوب إفريقيا وبالطعون الإسرائيليّة، حول خرق إسرائيل لمعاهدة الإبادة الجماعيّة والمعاقبة عليها.

كذلك نتطرّق إلى المطالب الجنوب أفريقيّة في الدعوى، وإلى فرص قبول هذه المطالب، ونتساءل إذا ما كان للخروقات الإسرائيليّة لاتّفاقيّات دوليّة وإنسانيّة أخرى تأثير على المسار القضائيّ في المحكمة. نتحدّث كذلك عن استقلاليّة «محكمة العدل الدوليّة» وحياديّتها، مقارنة بهيئات دوليّة أخرى تحتكم بشكل واضح إلى ميزان القوى السياسيّ.

نعرّج على مجموعة من السوابق القضائيّة الدوليّة الّتي تمّ فيها القضاء بتنفيذ تدابير مؤقّتة وفق الاتّفاقيّة، أو الإقرار بالقيام بإبادة جماعيّة من قبل دولة ضدّ شعب أو جزء من شعب، ونقارن هذه القضايا بالحرب الإسرائيليّة على قطاع غزّة، كما نعاين مراحل المسار القضائيّ وتحويل منجزاته – في ما لو كانت - إلى منجزات سياسيّة.

الاكثر قراءة